Diffusion des travaux de la constituante sur la chaîne nationale

Contacter l'auteur de la pétition

Ce sujet de conversation a été automatiquement créé pour la pétition Diffusion des travaux de la constituante sur la chaîne nationale.


Visiteur

#1

2011-11-03 23:01

Je suis tout à fait d'accord. Je vais plus loin, voilà ce que j'ai dit lors de la journée du Lundi 30 au centre Ifada sur les associations (en tant que président d'association)


دعيت يوم الاثنين 31 ديسمبر للمشاركة في ندوة حول قانون الجمعيات الأخير. و قد ركزت جل المداخلات حول محتوى و جزئيات فصول هذا القانون مثل التمويل و سن الانخراط و غيرها. فتدخلت و أدليت بالرّأي التالي : أعتبر أن إشراف الوزارة الأولى عن العمل الجمعياتي عوضا عن وزارة الداخلية بادرة طيبة و خطوة مهمّة إلى الأمام إلا أن الإبقاء عليه إلى ما لا نهاية لا يخدم القيم التي قامت الثورة من اجلها.
إن الوضع الرّاهن يستدعي الاهتمام بالعمل الجمعياتي أكثر من أي وقت مضى ، هذا الوضع الذي تحكمه التجاذبات السياسية و التحالفات على أسس إيديولوجية في حاجة ملحة إلى عمل جمعياتي حرّ بعيدا عن كل التكتلات و الاختيارات التي لا نعرف طبيعتها فملامح الخارطة السياسية لم تتوضح بعد.
إن الدّور المناط بعهدة الجمعيات قد يسهم في إنارة السبيل لأن اختياراتها لا تحكمها المصالح السياسية و حساباتها الواسعة و الضيقة .لذا، فإن إبقاء العمل الجمعياتي تحت إشراف الوزارة الأولى قد يؤدّي إلى توجيهه في الطريق الذي تراه الحكومة ملائما لخطوط سياستها،إمّا من خلال الترخيص أو الدّعم المالي.
إن العمل الجمعياتي لن يكون ناجحا إلا إذا ضمننا له الحرّية التي تنعشه و تنير السبيل له داعمة في ذلك الفعل الاجتماعي البنّاء .و هكذا ترسم الخطوط العريضة للعمل الجمعياتي على أساس التواصل مع القواعد و الإنصات إلى تطلعاتها و اهتماماتها ، فالعمل الجمعياتي قد يتماشى أحيانا مع اختيارات الحكومة و قد لا يوافقها أحيانا أخرى ؛ وفي هذه الحالة ، سوف تجد الجمعيات نفسها مجبرة للتصدّي إلى سياسة الحكومة ، و هذا شيء إيجابي و مهم.
و على هذا الأساس ، أقترح بعث لجنة وطنية مستقلة للجمعيات على غرار اللجنة الوطنية للانتخابات المجلس الدستوري لدعم الهياكل الحيوية التي تؤسس لمجتمع ديمقراطي متعدّد الأطياف و الحساسيات. فهل تجد هذه الفكرة صدى لمن يهمهم الأمر يا ترى؟

Abdelfattah Triki



Visiteur

#2

2011-11-03 23:54

كلنا مع الشفافية وكلنا مع تغطية مداولات المجلس التاسيسي مباشرة عبر وسائل الاعلام لنكتشف نواب الشعب ونتعلم السياسة والتكتلات ونكتشف النفاق السياسي والمخادعة ونتعلم اختيار المترشح والنائب ونستعد للحملة الانتخابية التشريعية ...

Visiteur

#3

2011-11-03 23:56

نحن مع التغطية التلفزية لكل مداولات المجلس التاسيسي كلنا مع الشفافية وكلنا مع اكتشاف النواب ومراقبة المرحلة الانتقالية واجراءات كتابة وصياغة الدستور لحضة بلحضة مع تاريخ تونس الجديد مطلب وطني من اجل شفافية وحماية الثورة كلنا حراس للثورة ....