Pour une représentation des citoyens à l'assemblée constituante


Visiteur

/ #72 pétition en arabe

2011-03-18 13:10




من اجل تمثيل فعليّ للمواطن التونسي بالمجلس التأسيسي


إلى السيد: عياض بن عاشور رئيس الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة و الإصلاح السياسي و الإنتقال الديمقراطي.

نحن الممضيين أسفله مواطنون تونسيون مستقلون عن أي حزب سياسي و على هذا الأساس نتوجه إلى سيادتكم بعد أن لاحظنا المحاولات الملحة و المستمرة من قبل الأحزاب و المنظمات السياسية و لا سيما الأكثر تطرفا قصد التأثير المباشر على محتوى المجلة الانتخابية للمجلس التأسيسي القادم و هذا من شأنه عكس صورة مغايرة لحقيقة المجتمع التونسي و تحويل وجهة أهداف الثورة التي كانت عفوية و قد قادها المواطن التونسي العادي المستقل عن أي توجه سياسي. و مما لا شك فيه أن هذه الأحزاب لا يمكن أن تمثل الإرادة الشعبية بما أن الانتخابات في بلادنا لم تكن يوما، مع الأسف الشديد،
نزيهة أو ديمقراطية.
و لهذا فإننا نطمح أن يكون هناك تمثيلا فعليا للمواطن التونسي المستقل بالمجلس التأسيسي القادم إلى جانب تمثيل الأحزاب السياسية نظرا لضرورة احتواء الدستور لقواعد تنظم السلطات العمومية.
أّما فيما يخص الجزء الآخر من الدستور و الذي يهتم بالقوانين الأساسية و اختيارات المجتمع التونسي يجب أن يكون نابعا من المواطن العادي.
و إن خطر هذه الهيمنة للأحزاب السياسية يكمن في حياد المجلس التأسيسي عن مساره الصحيح باتجاه مسار إيديولوجي جديد و مدعم يخدم المصالح الخاصة لهذه الأحزاب.
و بناء على هذا فإننا نطالب ب:
أن يكون صوت المواطن التونسي المستقل مسموعا و ممثلا فعليا لدى الهيئة العليا التي تترأسونها.
أن لا تكون المجلة الانتخابية نتاجا لمؤامرة بين الأحزاب السياسية على حساب المتطلبات الديمقراطية بل أن تحقق التمثيل الفعلي و المنصف للمواطن التونسي داخل المجلس التأسيسي.
نشكركم على حسن تفهمكم و قبولكم الإطلاع على مطالبنا هذه وأخذها بعين الاعتبار.